الاثنين، 12 نوفمبر 2018

العلاقة بين الصداع النصفي ومرض التصلب المتعدد



العلاقة بين الصداع النصفي ومرض التصلب المتعدد



التصلب المتعدد هو اضطراب عصبي شائع يؤثر على الدماغ والحبل الشوكي، وفي مراحله المبكرة ، قد تكون أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد مماثلة أو مشابهة لنوبة الصداع النصفي، وسنتحدث في هذا المقال عن العلاقة بين مرض التصلب المتعدد والصداع النصفي .

التشابه بين مرض التصلب العصبي المتعدد والصداع النصفي :
إن غالبية مرضى التصلب المتعدد لديهم ما يسمى بنوبات أو انتكاسات مرض التصلب المتعدد، والذي يعني أن مرضهم يتميز بنوبات من الأعراض العصبية والمعروفة بإسم الانتكاسات .

قد يكون من الصعب التفرقة بين حالات انتكاس مرض التصلب العصبي المتعدد ( على سبيل المثال التهاب العصب البصري ) و نوبة الصداع النصفي خاصةً الصداع النصفي المصاحب لهالة، حيث أنه عادةً ما تحدث معه بعض الأعراض البصرية ، كما أن هناك أمر آخر مشترك إلى حد ما بين هاتين الحالتين العصبيتين هي أنه في كلا الحالتين غالباً ما يكون الضغط العصبي هو المسبب الرئيسي لحدوثهما .



يشترك كلا المرضين بأنهما يختلفان من حيث الأعراض من شخص لآخر، فمثلاً مرضى التصلب المتعدد لديهم معدلات مختلفة لتطور مرضهم ومدى إعاقته لحياتهم اليومية، كذلك فإن الأمر ينطبق على الصداع النصفي الذي يختلف من حيث الأعراض المرتبطة به من شخص لآخر .

هل الصداع النصفي هو أحد أعراض مرض التصلب المتعدد ؟
يمكن أن يحدث الصداع النصفي للمرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد، بل إنه إذا استمر فقد يكون علامة لانتكاس مرض التصلب المتعدد، وعلاوة على ذلك، يمكن لأعراض الصداع النصفي وأعراض مرض التصلب المتعدد أن تتداخل، مما يجعل تشخيص المريض أمراً صعباً .

في بعض الأحيان يتم تشخيص الشخص بمرض التصلب العصبي المتعدد عندما يكون لديهم بالفعل الصداع النصفي، وقد يحدث هذا الأمر عندما يلجأ المريض المصاب بالصداع النصفي لرؤية طبيب الأعصاب، ويتم إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ مما يكشف عن وجود آفات في الدماغ وهي تسمى آفات أو لويحات المادة البيضاء .

تماماَ مثل المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد ، يمكن أن يكون للصداع النصفي آفات بيضاء في الدماغ ، على الرغم من أن نمط هذه الآفات يختلف عادة عن ذلك الذي يشاهد في مرض التصلب العصبي المتعدد، ولهذا السبب يجب تفسير سبب هذه الآفات بعناية في التصوير بالرنين المغناطيسي .

هل هناك صلة بين مرض التصلب العصبي المتعدد والصداع النصفي ؟
في إحدى الدراسات التي نشرت في مرض التصلب المتعدد، أظهرت النتائج أن النساء المصابات بالصداع النصفي قبل تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد لديهم مخاطر أعلى بنسبة 39 في المئة من الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد بالمقارنة مع المشاركين  الذين لم يعانوا من الصداع النصفي .

وعلى مدار 15 عامًا من متابعة النساء كانت 0.47٪ للنساء المصابات بالصداع النصفي معرضات لخطر الإصابة بالتصلب المتعدد، مقارنةً بـ 0.32٪ للنساء اللواتي لا يعانين من الصداع النصفي . وهذا يعني فرصتك في تطور الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد بغض النظر عما إذا كان لديك صداع نصفي أم لا أقل من واحد بالمائة .

كما تشير الأبحاث إلى وجود ارتباط بين لويحات الدماغ والصداع في مرضى التصلب المتعدد، حيث في إحدى الدراسات ، بالمقارنة مع المرضى الذين يعانون من آفات في جذع الدماغ ، كان المرضى الذين يعانون من الآفات أكثر عرضة للمعاناة من الصداع النصفي وصداع التوتر 















0 التعليقات:

إرسال تعليق

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية

المواضيع الاكثر تصفحا هذا الاسبوع

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More