السبت، 10 نوفمبر 2018

الأطعمة المفيدة لمرض التصلب المتعدد ” Multiple Sclerosis “



الأطعمة المفيدة لمرض التصلب المتعدد ” Multiple Sclerosis “



يعد هذا المرض من امراض المناعة الذاتية المؤلمة و المدمرة جسديًا ، الاكثر شيوعًا عنة تدمير النظام العصبي المركزي ، التصلب المتعدد هو المزيل يعني الاغماد الواقية من العصبية خلايا الحبل الشوكي حيث تبدأ بالتدهور مما يسبب صعوبات حركية فضلا عن تلف الاعصاب يرافقه العجز البدني و النفسي و المعرفي ، يتخذ المرض العديد من الاشكال بسرعة يكون على هيئة تشنجات تترك اثر على الجسم ، هو من الأمراض المؤلمة ، يكون السبب اما عوامل وراثية أو نتيجة عدوى تهاجم الجهاز المناعي تسبب بعدد من الاضطرابات المناعية ، عادة ما تكون العلاجات مؤلمة جدًا و يركز العلاج على الحد من الهجمات ، تكون النساء اكثر عرضة للإصابة بتلك المرض لذلك يجب اتباع عدد من الاستراتيجيات الغذائية لعلاج تلك المرض الخطير :

الأطعمة المفيدة لمرض التصلب المتعدد ” Multiple Sclerosis ” :

الاطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك Probiotics : واحد من الاثار الجانبية لتلك المرض هو سوء امتصاص المواد الغذائية مما يضاعف مشاكل الاضطرابات و يصعب على المرضى الحياة لذلك فإن البروبيوتيك البكتيريا النافعة الهامة التي تزيد من كفاءة عملية الهضم و تعمل على استعادة التوازن البكتيري و تزيد من القدرة المضادة للالتهابات و تخفف من الاثار الجانبية و تخفف من اعراض مرض التصلب المتعدد .



الاطعمة التي تحتوي على السيلينيوم Selenium : من المعادن النادرة بجسم الانسان و الضرورية هو يؤثر بشكل كبير على وظائف الجهاز المناعي و التمثيل الغذائي و هناك عدد قليل من مصادر الغذاء منها الكبد و المكسرات و الاسماك التي تضاف إلى النظام الغذائي لزيادة كمية السيلينيوم  و تساعد على حماية الانسان من اعراض التصلب المتعددة و تطورها .

عشب الجينسنغ : من الاعشاب واسعة المفعول تعالج الاضطرابات المزمنة و تقلل من الالتهابات بفضل مضادات الاكسدة مما يجعلها فعالة لعلاج مضاعفات التصلب المتعدد العصبي تستهلك العشبه مثل الشاي و لا يوجد لها اثار جانبية سلبية و تقضي على التعب المستمر للمرض .

الماريجوانا Marijuana : الماريجوانا الطبية تتواجد في عدد من الدول و البلدان و الأقاليم تعتبر بمثابة مسكن للألأم و تمنع تطور الاعراض و المضاعفات المصاحبة للمرض و لكنها غير مصرح بها قانونيًا إلا تحت الاشراف الطبي .

التوت البري : من الاطعمة الغنية بمزيج من مضادات الاكسدة العضوية هي مناسبة لمرضى التصلب العضلي و العصبي خصوصًا الذين يعانون من صعوبة السيطرة على المثانة و هو فعال في تحسين وظائف المريض الحيوية .

عشب Echinacea : يؤثر على الجهاز العصبي و يعزز من الصحة المناعية و يقلل من اعطال الجهاز العصبي التي ترتبط بالاضطراب .

الاوميغا3 : احماض الاوميغا3 تلعب دور مهم لعلاج و منع مضاعفات مرض التصلب المتعدد و يعزز من النظام المناعي خصوصًا ان المرضى يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية .

عشب النعناع : يمنع الصداع و الغثيان و ضعف الجهاز العصبي و الاكتئاب كما ان زيت النعناع مفيد لعلاج اضطرابات الامعاء التي تصاحب مرض التصلب المتعدد .

فيتامين دي : عن طريق التعرض لأشعة الشمس المباشرة .

الزنجبيل : لها من الخصائص العلاجية المهمة لعلاج الالتهابات المصاحبة لمرض التصلب العصبي المتعدد و يعالج ألم المفاصل و عدم الراحة العصبية و يقي من مضاعفات المرض الخطيرة و يمنع تطور الحالة و يمنع الغثيان و اضطرابات الجهاز الهضمي .

الكالسيوم : لبناء العظام القوية و زيادة صحة القلب يقلل من اعراض المرض و يمنع الضمور الذي قد يحدث للعظام .

بالإضافة على علاجات التدليك و الوجز بالإبر و العلاجات الطبيبة تحت اشراف الطبيب لابد من التغذية المناسبة الصحية و السليمة لمنع تطور اعراض المرض و منع المضاعفات













0 التعليقات:

إرسال تعليق

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية

المواضيع الاكثر تصفحا هذا الاسبوع

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More