الأحد، 11 نوفمبر 2018

التغذية للتصلب المتعدد





يعتبر التصلب المتعدد أحد الأمراض العصبية الشائعة ، ويسبب العجز لدى البالغين ، ويصيب حوالي 2,3 مليون شخص حول العالم ، لكن يظل الكثير من الناس بدون تشخيص هذا المرض ، على الرغم من ذلك معظم الأشخاص الذين يتم تشخيصهم أعمارهم ما بين 25-31 ، والنساء أكثر عرضة من الرجال .

أسباب الإصابة بالتصلب المتعدد :
يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الغمد الوقائي الذي يغطي الألياف العصبية ، وتسبب مشاكل في الاتصال بين الدماغ وباقي أجزاء الجسم ، ونتيجة لهذا ، هذا المرض يمكن أن يسبب تدهور أو تلف العصب بشكل كامل ، ولكن السبب الرئيسي للتصلب المتعدد غير معروف .

أعراض وعلامات التصلب المتعدد :
تعتمد الأعراض عادة على كمية تلف الأعصاب ، فالأشخاص الذين يعانون من التصلب المتعدد ، قد يفقدون القدرة على المشي ، تختلف الأعراض الأخرى من شخص لآخر .



وهي كالتالي :
– الخدر والوهن في واحد أو أكثر من الأطراف ، وتحدث عادة في جانب واحد .
– الرؤية المزدوجة المضاعفة .
– الوخز  في أجزاء الجسم .
– تلعثم في الكلام .
– التعب .
– الشعور بصدمات كهربائية .
– الدوار .
– مشاكل في وظائف المثانة والأمعاء .

أفضل نظام غذائي للتصلب المتعدد :
1- الأطعمة منخفضة الدهون وعالية الألياف : ينبغي أن يتناول هؤلاء المرضى أطعمة منخفضة الدهون ، لأن الحمية منخفضة الدهون المهدرجة والدهون المشبعة ضرورية للحفاظ على الوزن الصحي ، وهو عامل مهم في الحفاظ على صحتهم .

2- استهلاك 5 حصص من الفواكه والخضروات يوميا : تحتوي هذه الأطعمة على مجموعة من الفيتامينات والمعادن ، وتمد الجسم بالطاقة ، كما تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في تسهيل الإمساك ، وهي حالة شائعة لدى مرضى التصلب المتعدد ، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الخضروات الملونة تلعب دورا مهما في وقف تدهور هذه الحالة .

3- تناول الأسماك مرتين أسبوعيا : ذكرت الجمعية الوطنية لمرض التصلب المتعدد أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تكون مفيدة في خطة النظام الغذائي للتصلب المتعدد. وتشمل فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية تحسين صحة القلب ، وانخفاض ضغط الدم ، وانخفاض الالتهاب. ينصح بتناول الأسماك مثل سمك السلمون والسردين والماكريل والسلمون المرقط مرتين في الأسبوع.

4- البقاء رطبا : يساعد تناول 8 أكواب من الماء في هذا المرض ، ويعتبر الجفاف عامل كبير مساهم للإمساك والإرهاق ، وهما من الأعراض الشائعة لمرض التصلب المتعدد ، وتساعد المياه على الهضم ، تحافظ على العضلات وغيرها من الفوائد الإضافية .

5- إضافة التوابل الصحية بدلاً من الملح : أظهرت الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من الصوديوم قد يرتبط بزيادة نشاط التصلب المتعدد. يمكن أن يزيد تناول الصوديوم العالي من الأعراض ويزيد من خطر تطوير آفات التصلب المتعدد. بدلاً من ذلك ، استبدل الملح بتوابل صحية مثل الفلفل الأسود أو مسحوق الثوم أو مسحوق البصل.

6- النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات : وفقا للجمعية الدولية للتصلب المتعدد ، فالنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ليس آمنا لمرضى التصلب المتعدد ، لأنه منخفض الكالسيوم والألياف ، وهي عناصر مهمة لحركة الأمعاء لدى هؤلاء المرضى ، على الرغم من ذلك تعرف الكربوهيدرات بأنها تمد الجسم بالطاقة ، وهي ضرورية للتغلب على الشعور بالتعب المصاحب لأعراض التصلب المتعدد .

7- زيادة مستوى فيتامين د : يعاني الكثير من مرضى التصلب المتعدد من انخفاض مستوى فيتامين د ، وهذا الفيتامين المهم ، يساعد على تقوية العظام ، ولكن نقص فيتامين  د يربتط بزيادة تطور بعض الأمراض ، وتناول كمية جيدة من فيتامين د ربما يبطأ تطور التصلب المتعدد ، ويلعب دورا ضروريا في العلاج المبكر لهذا المرض .

8- الزبادي منخفض الدهون : تحتوي الزبادي على الكالسيوم الضروري لقوية العظام ، والبروبايويك الذي يساعد على البكتريا الصحية للمعدة ، مما يساعد في حل مشاكل الهضم .















0 التعليقات:

إرسال تعليق

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية

المواضيع الاكثر تصفحا هذا الاسبوع

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More