الاثنين، 12 نوفمبر 2018

الفرق بين التهاب النخاع والعصب البصري والتصلب المتعدد




الفرق بين التهاب النخاع والعصب البصري والتصلب المتعدد



التصلب المتعدد هو المرض الذي يقوم فيه الجسم بمهاجمة الطبقة الخارجية للحلايا العصبية التي تسمى المايلين ، أما التهاب العصب البصري ، يقوم الجهاز المناعي بالتركيز على مهاجمة العصب البصري في النخاع .

تشخيص التهاب النخاع والعصب البصري  : 
التهاب العصب البصري هو مرض نادر يدمر العصب البصري والحبل الشوكي ، وسببه غير معروف ، والتهاب الحبل الشوكي والأعصاب يؤدي إلى التهاب العصب البصري ، الذي يسبب ألم العين وفقدان الرؤية ، ويمكن أن يشمل بعض الأعراض الأخرى مثل الوهن ، الضعف ، الخدر ومشاكل التحكم في المثانة ، ولتشخيض هذه الحالة يستخدم الأطباء التصوير بالرنين المغناطيسي ، كما يقومون بفحص السائل الشوكي لتشخيص التهاب النخاع العصبي .

ما هو التصلب المتعدد ؟
على عكس التهاب النخاع العصبي ، يهاجم مرض التصلب العصبي المتعدد الجهاز العصبي المركزي بأكمله. يمكن أن يؤثر على الدماغ والعصب البصري والحبل الشوكي. وتشمل النتائج خدر وشلل وفقدان البصر ومشاكل أخرى ، وتتفاوت الشدة اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر.



في الوقت الذي لا يوجد به علاج حالي لمرض التصلب العصبي المتعدد ، يمكن للأدوية والعلاجات المساعدة في علاج بعض الأعراض. مرض التصلب العصبي المتعدد عادة لا يؤثر على متوسط ​​العمر المتوقع.

هل التهاب العصب البصري نوع من أنواع التصلب المتعدد ؟
لما كان التهاب النخاع متشابها لمرض التصلب المتعدد ، فقد اعتقد العلماء سابقا أنه قد يكون شكلا من أشكال التصلب المتعدد ، والإجماع العلمي الآن يميز التهاب العصب البصري من مرض التصلب المتعدد ، ويجمعه مع المتلازمات ذات الصلة بمصطلح “اضطراب طيف العصب البصري الوحدي” .

تشير عيادة كليفلاند كلينيك إلى أن هجمات التهاب العضلة العصبية أكثر ضرراً من مرض التصلب العصبي المتعدد في أجزاء معينة من الجسم. تشير العيادة أيضًا إلى أن التهاب النخاع لا يستجيب لبعض الأدوية التي تساعد في تخفيف أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد.

آثار الهجمات الحادة :
يختلف مرض التصلب العصبي المتعدد والتهاب النخاع من حيث تأثير هذه النوبات على الجسم ، فغالبا ما تكون نوبات التصلب المتعدد خفيفة ، وخاصة في المراحل المبكرة من المرض ، ويمكن أن تصبح الآثار التراكمية للنوبات خطيرة للغاية ، ومع ذلك قد يكون تأثيرا محدودا على قدرة المريض على العمل .

من ناحية أخرى ، يمكن أن تكون هجمات التهاب النخاع شديدة وتؤدي إلى مشاكل صحية لا يمكن عكسها. العلاج المبكر مهم في الحد من الضرر الناجم عن التهاب العصب.

طبيعة هذه الأمراض :
يمكن أن يكون مسار كلا الأمرين متشابهين تمامًا. بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد تجربة منع النوبات ، تلك التي تأتي الأعراض وتذهب. الشكل الأكثر شيوعا من التهاب النخاع العصبي يحدث أيضا في الهجمات التي تعود على أساس منتظم.

لكن يمكن أن يكون الحالتين مختلفتين تمامًا أيضًا. قد يصيب التهاب عصبي مرةً واحدةً لمدة شهر أو شهرين. بعض أنواع مرض التصلب العصبي المتعدد لا تحتوي على فترات  هادئة من الأعراض . في هذه الحالات ، تزداد الأعراض تدريجيًا مع مرور الوقت.

الانتشار :
التصلب المتعدد أكثر شيوعًا من التهاب النخاع العصبي. أكثر من 2 مليون شخص لديهم مرض التصلب العصبي المتعدد ، وفقا لجمعية التصلب المتعدد الجنسيات. ويميل هؤلاء الناس إلى التركيز في المناطق ذات الطقس المعتدل.

يمكن العثور على التهاب عصبي في النخاع في أي مناخ ، مع وجود حوالي 500،000 حالة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك حوالي 4000 حالة في الولايات المتحدة ، وفقًا للجمعية الوطنية لمرض التصلب المتعدد.

العلاج :
كلا الحالتين غير قابلتين للعلاج ، ولا توجد طريقة للتنبؤ بماذا يصاب المريض واحدا أو كلاهما ، ومع ذلك تساعد بعض الأدوية في الحد من الأعراض .

ولأنه من المرجح أن يعود التهاب النخاع العصبي بعد النوبة الأولى ، فإن المرضى عادة ما يصفون أدوية لقمع جهاز المناعة في الجسم. بدأت التجارب السريرية العشوائية في تقييم فعالية وسلامة مجموعة متنوعة من العلاجات المناعية في علاج التهاب العصب. وتهدف أدوية مرض التصلب العصبي المتعدد الجديدة إلى الحد من تفجر أعراض وعلاج الأسباب الكامنة وراء هذا المرض













0 التعليقات:

إرسال تعليق

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية

المواضيع الاكثر تصفحا هذا الاسبوع

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More