الأحد، 11 نوفمبر 2018

حمية سوانك لمرضى التصلب المتعدد



حمية سوانك لمرضى التصلب المتعدد 



يعد مرض التصلب المتعدد مرضاً تفاقميًا، إذ يجعل الجسم يقوم بمهاجمة ذاته، حيث يهاجم جهاز المناعة أنسجة المخ والحبل الشوكي، ويصيب المرض الأشخاص من سن الخامسة عشر حتى العقد الخامس من العمر، وكشفت الدراسات أن الإناث عرضة لمرض التصلب المتعدد أكثر من الذكور ثلاثة أضعاف.

ما هو مرض التصلب المتعدد ؟ :
يشعر المريض بارتباك في الرؤية، وضعف عام ودوار، وتشنجات، ولا يستطيع التحكم في التبول أو التبرز، كما يشعر بتنميل في الأطراف، وصعوبة في البلع، ووخز خفيف، وتشوش في الافكار، وصعوبة في الكلام، ونوبات اكتئاب، وعدم قدرة على الممارسة الجنسية، ما يعنى حالة من فقد تام لمعظم الوظائف الحيوية لمعظم أجهزة الجسم .

يبنى الطبيب تشخيصه على التاريخ المرضي للمصاب، وعلى بعض الفحوص التي توضح وجود تلف بالغ في الجهاز العصبي ، ويساعد الفحص بتقنيات حديثة في التشخيص، وإظهار حجم وموضع التلف في المخ والحبل الشوكي.



ولـ مرض التصلب المتعدد نوعين الأول يسمى الارتكاس التحولي، أما النوع الثاني فهو المبدئي  المتفاقم، وفيه يكون التدهور منتظما لكن ببطء في الغالب، والمؤسف أن العلاج بالأدوية الحديثة لا يؤدى إلى أي تحسن في حالة المريض، إذ أن نصف عدد المصابين بمرض التصلب المتعدد يفقدون القدرة على المشي، ويصبحوا طريحو الفراش أو ملازمين الكراسي المتحركة خلال فترة 10 سنوات من تاريخ تشخيص المرض.

أسباب مرض التصلب المتعدد :
1 – تناول أغذية بها نقص في أحماض اللينوليك، وتحتوي على كميات قليلة من الدهون الحيوانية.

2 – الفيروسات وأمراض الحساسية.

3- الاضطرابات في سريان الدم إلى المخ بسبب الوجبات عالية الدهون.

4- الإصابة بداء السكري من الدرجة الأولى، حيث تهاجم الأجسام المضادة الخلايا التي تنتج الأنسولين في البنكرياس.

5- العامل الجيني، حيث تهاجم الأجسام المضادة في الجسم بروتين حليب الأبقار الذى يدخل الجسم على أنه بروتين أجنبي مثله مثل الفايروس أو البكتريا، وأثناء هذا الهجوم تهاجم بروتينات (المايلين) الموجودة في الجهاز العصبي وتدمرها.

حمية سوانك :
1 – تعتمد حمية الدكتور سوانك على التنويع وهي حمية قليلة الدسم، حيث يبدأ مرضى التصلب المتعدد العلاج بالتزامهم بحمية قليلة الدسم، وتعتمد على كميات كبيرة من المواد الكربوهيدراتية من نشويات وخضروات وفواكه، وقد كشفت الدراسات أن 95٪ من مرضى التصلب المتعدد الذين يتبعون الحمية الغذائية قليلة الدسم لا يظهر لديهم المرض التفاقمي.

2- تركز حمية سوانك على التخفيض في الدهون المشبعة التي تكون كثيرة في اللحوم الحمراء، ومنتجات الحليب عالية الدهون، وتشمل هذه الحمية أطعمة الألبان قليلة الدسم (الحليب المقشود والجبن الخالي من الدسم والآيس كريم الخالي من الدسم، إلخ)، وبياض البيض والدجاج منزوع الجلد والأسماك البيضاء والمحار.

3- 15 جرام يوميًا هو الحد الذي يجب أن يتناوله المريض يوميًا ، كما ينبغي أن تبقى الدهون غير المشبعة بين 20-50 جرام يوميا.

4- عدم تناول اللحوم الحمراء في السنة الأولى، وبعد السنة الأولى يسمح بـ 85 جرام  من اللحوم الحمراء مرة واحدة أسبوعيا، وينصح بتناول مصدر جيد للأحماض أوميجا 3 الموجودة في زيت السمك، زيت كبد سمك القد، السلمون، زيت كبد الحوت وغيرها مع مصادر متعددة من الفيتامينات والمعادن بشكل يومي.

5- ولا توجد قيود على القمح أو الجلوتين، ولكن يجب الابتعاد عن أي أطعمة لا يتحملها مريض التصلب المتعدد.

6- أظهرت دراسة نشرها الدكتور سوانك في عام 1990 في المجلة الطبية الشهيرة لايسنت، و تم إجرائها على  144 مريض خلال فترة 34 سنة، أن الذين اتبعوا الحمية الغذائية لم تتدهور حالتهم لمدة 34 سنة، على العكس من ذلك الذين لم يتبعون الحمية تدهورت حالتهم بشكل كبير خلال الفترة نفسها.















0 التعليقات:

إرسال تعليق

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية

المواضيع الاكثر تصفحا هذا الاسبوع

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More